كود برنامج بلغة البايثون يقوم بطباعة الاعداد الفردية فقط - python odd number

 

كود برنامج بلغة البايثون يقوم بطباعة الاعداد الفردية فقط

كود برنامج بلغة البايثون يقوم بطباعة الاعداد الفردية فقط


متابعي موقعنا جي كودرس - GeeCoders مرحبا بكم في مقالة بايثون جديدة, وفي هذة المقالة سوف نتعرف على كود بلغة البايثون يقوم بمعرفة الاعداد الفردية (اختبار هل الرقم فردي ام لا) وقد سبق وان وضعنا اكواد اخرى شبيهه مثل كود بايثون لمعرفة الاعداد الزوجية وكود بايثون لمعرفة اذا كان العدد زوجي ام فردي, واليوم نوفر لكم معرفة اذا ما كان العدد فردي ام لا حيث ان هذا الكود لا يختلف كثيرا عن الاكواد السابقة ولكن يوجد بعض الناس لا تعرف كثيرا في لغات البرمجة ويتم طلب منهم في الجامعات شيت او تاسك لاكواد معينة وقد لا يجدها ونحن هنا نحاول توفير لكم كل الاكواد المطلوبة منكم سواء في الجامعات او مراكز تدريب لغات البرمجة, ولكن اريد منكم الفهم وليس النقل والرحيل فعند فهمك للكود تستطيع من بعدها فهم الاكواد تستطيع في المستقبل انشاء برامج وتطبيقات رهيبة بإذن الله وتربح من خلالها المال الوفير.

عندما ترغب في تعلم python سوف يخطر في بالك تصميم برنامج بايثون لمعرفة الاعداد الفرديه ونحن في جي كودرس نوفر لكم دائما اغلب الاكواد واكثرها شيوعا بين المستخدمين وهذة الاكواد من سلسلة تعلم لغة البرمجة بايثون من البداية وحتى المستوى المتقدم حيث تعد حاليا لغة بايثون اكثر لغة عليها طلب كبير في تعملها والاغلب يبحث عن تعلم لغة البرمجة بايثون من البداية وحتى المستوى المتقدم وهذة الاكواد من اجل التدريب على لغة البايثون ولكي تكون قوي فيها وتفهم اغلب الخوارزميات التي تحتويها هذه اللغه .


اذا كنت ترغب في تعلم python فيوجد مقالة في موقعنا باسم تعلم لغة البرمجة بايثون من البداية وحتى المستوى المتقدم حيث شاركنا معكم فيها شرح مبسط للغه مع اكواد بسيطة لكي تفهم كيف تعمل اللغه وخذ بعين الاعتبار ان برنامج بايثون " البرنامج المصمم عن طريق برمجة بايثون " يكون سهل في عملية الcodeing وفي نفس الوقت قوي , ايضا من مميزات لغة بايثون انها تدخل في الذكاء الاصطناعي ai , اذا كنت تريد تعلم هذا المجال ابدء بتعلم البايثون عزيزي .


يوجد مقالة اخرى ايضا في موقعنا بعنوان بايثون اون لاين او افضل المواقع لكتابة برنامج بايثون اونلاين دون الحاجه الى محرر حيث شاركنا معكم فيها اشهر مواقع بايثون اون لاين التي يمكنك تجربة الكود دون الحاجه الى تحميل برامج خارجية لكتابة الاكواد .


ماهو العدد الفردي ؟


العدد الفردي او العدد الذي لا يقبل القسمة على 2 (يكون له باقي اذا تم قسمة على 2) مثلا الرقم 2 هو يقبل القسمة على 2 ؟ نعم اذا هذا العدد زوجي, العدد 3 هل هو يقبل القسمة على 2 ؟ لا اذا هذا العدد فردي, اذا تم قسمت هذا العدد سوف يصبح الناتج 1.5 ونحن نريد رقم صحيح.


ما تحتاجة لكتابة الكود ؟


لن تحتاج الا ان تكون متعلم ومتقن لاساسيات لغة البايثون وقد سبق وان شرحت في مقالة سابقة تتخصص في تعليم البايثون - python tutorial الاساسيات وايضا اساعدك في كتابة اول كود برمجي في حياتك بسهولة وبدون تعقيد, وايضا سوف تحتاج الى محرر لكتابة الاكواد وقد سبق وان وفرت لكم محرر لكتابة الاكواد بلغة بايثون اونلاين وهذا المحرر انا استخدمة بشكل شخصي وقد سبق وان شاركت معكم تجربتي في مقالة سابقة وهي بعنوان افضل محرر لكتابة اكواد البايثون اونلاين - python online .


المدخلات (input)


سوف تحتاج الى ادخال اي رقم تحتاج اختبارة للبرنامج ليتم عمل اختبار على هذا الرقم ومعرفة هل هو فردي ام لا اذا لم يكن هذا العدد فردي فسوف يخرج لك رسالة تقوم خطا 404, يمكنك استبدال هذة العبارة بأي عبارة اخرى.


كود البرنامج بالبايثون


python programming to checkif a Number is Odd
number = int(input("Enter a number: "))
if (number % 2) != 0:
   print(" is Odd")
else:
   print("Error 404")


شرح كود معرفة الارقام الزوجيه والفرديه 


في السطر الاول جعلت المستخدم يدخل الرقم الذي يريده مع ظهور رساله ادخل الرقم

ثاننا اختبرت هل الرقم يقبل القسمه على 2 ام لا

اذا كان الجواب نعم يظهر رساله تخبر المستخدم ان الرقم زوجي 

اذا كان الجواب خطا يخرج للمستخدم رساله ان الرقم فردي


الطباعة والمخرجات (output)


Enter a number: 9

 is Odd

Enter a number: 8

Error 404


في النهاية اتمنى ان يكون هذا الكود ما تبحث عنة اذا لم يكن ما تبحث فيمكنك تصفح الموقع لمزيد من الاكواد البرمجية المختلفة واترك لنا تعليق بالكود الذي تبحث عنة ولم تجدة وسنعمل على توفيرة لكم في اسرع وقت ممكن.

فيديو الشرح


مقالات اخرى بالبايثون

تعليقات