كل ما تريد معرفتة عن خدمة فايربيز "Firebase" واهميتها في تطبيقك

 التعرف على خدمة Firebase

firebase هي خدمة من جوجل تسمح للمطورين بربط التطبيقات الخاصه بهم عن طريقها بحيث يمكنك انشاء صفحات للتسجيل وربط ملفات عليها وكل هذا يكون اونلاين ويجب ان يكون لدى المستخدم انترنت بحيث يمكنه استعمال تطبيقك , ثانيا يجب التنوية انه لديك 9 تطبيقات تقريبا يمكنك انشائها على حسابك الواحد ويمكنك فتح حساب اخر للاستمتاع ب9 تطبيقات اخرى وهكذا


التعرف على خدمة Firebase


ما الغاية من خدمة الفايربيز Firebase ؟


تخيل أنك تريد إنشاء تطبيق مثل تطبيق WhatsApp او اي تطبيق اخر يقوم بحفظ البيانات وتريد عمل التطبيق كرائد أعمال. قد تبدو العملية بالنسبة لك سهلة للوهلة الأولى وتحتاج فقط إلى مطور برامج محترف للقيام بهذه المهمة البسيطة. لكننا سنحتاج إلى أكثر من ذلك إذا أخذنا نظرة أكثر تفصيلاً وموثوقية في الامر .

اولا ستحتاج الى مطور تطبيقات الهاتف سواء كان المطور اندرويد او ios لتطوير التطبيق الذي تريدة , ثانينا سنحتاج للبحث عن مطور لقاعدة البيانات او ما يعرف بإسم Backend لادارة قواعد البيانات , ومع كثرة المستخدمين لتطبيقك يجب علينا ان نقوم بزيادة مساحة الخادم وهنا نحتاج لمهندس شبكات لكي يتكفل بالموضوع لو تلاحظ ان هذا كله في الجانب التكنولوجي فقط فنحن لم نضيف مصاريف التسويق والخدمات الأخرى التي تحتاجها فربما تصبح الميزانية أكبر بكثير مما تخيلناه

واضافة الى ذلك ليس سهلا علينا إيجاد مطورين جيدين للتكفل بكل تلك المهام.


دور الفاير بيز في تطبيقك Firebase ؟


بفضل خدمة فايربيز المقدمة لنا من جوجل اصبح امر سهل على المطورين للهواتف والمواقع تشغيل كل تلك المهمات التي ذكرناه لكم بالاعلى عن طريق هذة الخدمة في نفس الوقت اي اصبح المطور قادر على تطوير التطبيق وقاعدة البيانات بنفسه وعمل تطبيق معقد ومتكامل من البداية الى ان يصل لمرحلة الانتاج فخدمة Firebase تقدم بنية تحتية متكاملة توفر كافة المزايا والمقومات .


شاهد ايضا :

  1. طريقة اضافة قران الى الاندرويد ستوديو - MediaPlayer
  2. طريقة اضافة زر في اسفل او في اعلى الصفحة بالاندرويد ستوديو
  3. شرح طريقة تغيير الخطوط داخل الاندرويد ستوديو


ماهي الخدمات التي تقدمها لنا خدمة "فايربيز" ؟


في اواقع تقدم الفايربيز مجموعة قوية من الخدمات / المنتوجات وفي الواقع هي كثيرة جدا ولعدم الاطالة في المقالة سوف نذكر لكم اهم الخدمات والاكثر استعمالا .


ماهي الخدمات التي تقدمها لنا خدمة "فايربيز" ؟


1- Cloud Firestore

وهذة هي عبارة عن قاعدة بيانات من نوع NoSQL تستطيع تخزين بداخلها بيانات المستخدمين وعرضها والتعرف عليها مع مختلف العملاء و المستخدمين (users) المتصلين بالقاعدة نفسها 


2-Cloud Storage

وهذة عبارة عن المساحة التخزينة لتطبيقك والتي تحتوي على 5 جيجا قابلة للاستخدام بشكل مجاني , يمكنك تخزين الصور والصوتيات و الفيديوهات و pdf وغيرها بداخلها فهي تعمل مع مختلف الملفات .


3-Realtime Database

هي نفس Cloud Firestore وهي عبارة عن قاعدة بيانات ولكن التعامل مع Cloud Firestore افضل واسهل بكثير وايضا اكثر تنظيما وذلك لانها ظهرت بعد Realtime Database وسوف نقوم بعمل تطبيق والتعرف على هذة الادوات بشكل اكبر .


4-Authentication 

من اهم واكثر الادوات استخداما والتي لا غنى عنها في اي تطبيق تقريبا وهي المسؤوله عن عملية عمل صفحة تسجيل / دخول وحفظ بيانات المستخدم ويمكنك عمل تسجيل الدخول بواسطة (فيسبوك , جوجل , رسائل نصية , الاميل وكلمة المرور وغيرها .. ) .


5-Cloud Messaging

يمكنك عمل تنبيهات او اشعارات الى المستخدمين من خلال هذة الخاصية وتستطيع عمل معاينة للبيانات والاحصائيات (Analytics) التي تتعلق بهذة التنبيهات وذلك بناء على سلوك العميل .


6-Firebase Hosting

خدمة تستخدم بكثرة في الويب مثل HTML ،CSS و JavaScript وهي استضافة للملفات الساكنة  بالاضافة الى انواع اخرى من البيانات والملفات .


7-Firebase Remote Config

هذة الخدمة موجه اكثر للمطورين فهي تمكنهم من التحكم في عدد من الاعدادات الخاصة بتطبيقاتهم وتغيرها دون اجبار المستخدم على عملية تحديث التطبيق .



هل خدمة فاير بيز مجانية بالكامل ؟


في الواقع الخدمة غير مجانية بالكامل فهنالك امور مدفوعه بداخلها فعلى سبيل المثال لكل حساب من جوجل يمكنة عمل او إنشاء 9 مشاريع فقط ويمكن ان ترسل طلب لجوجل لزيادة المشاريع لديك , وايضا يوجد مساحة مجانية للمشاريع واذا اردت مساحة اكبر يجب عليك دفع المال لهم مثل تخزين النصوص لديك مساحة 1 غيغا لتخزين النصوص لكن لا تقلق يمكن لهذة المساحة تخزين عدد ضخم جدا من الايميلات اذا كانت تطبيقك يحتوي على تسجيل وايضا يحتوي على مساحة 5 جيجا لتخزين الصور والمقاطع الصوتية والى غيرها وعندما تريد اكثر يجب عليك دفع المال ويوجد خدمات اخرى مجانية بالكامل وخدمات اكثر مدفوعة .


شاهد ايضا :
تعليقات