تعرف على الفرق بين MVC و MCP و MVVM في صناعة تطبيقات اندرويد Android Studio

 

تعرف على الفرق بين MVC و MCP و MVVM في صناعة تطبيقات اندرويد Android Studio

لماذا يعتبر Architecture Pattern مهمًا في تطبيقك ؟


هذه الطرق مطلوبة جدًا لمطوري تطبيقات Android و صناعة تطبيقات اندرويد لأنها مهمة جدًا وهي بكل اختصار يتم من خلالها فصل عمل المبرمج عن عمل مبرمج الواجهة وما إلى ذلك بحيث يكون لكل شخص عمل محدد في التطبيق. هذا إذا كنت تعمل ضمن فريق وكان مشروعك كبير جدًا ، لذلك تستخدم الأساليب التي سنقدمها لك في المقالات التالية architecture pattern حتى يعرف مصمم الواجهة عمله ومصمم الكود عمله ، ولذا فهو يتم طلبة بكثرة في سوق العمل وذلك لسهولة قراءة التعليمات البرمجية الخاصة بك كمبرمج من قبل أشخاص آخرين. هذا إذا كنت تعمل في فريق أو إذا كنت تبيع تطبيقك ، فسيكون التطبيق واضحًا للطرف الآخر .


شرح لنمط MVC بطريقة مبسطة.


الفكرة من استخدام نمط MVC هو عمل جميع العمليات في نفس الاكتفتي Activity ، تخيل معي أنك تريد شراء مشروب بارد من البقالة مثلا من بقالة بالقرب من منزلك ، ستقوم ببساطة بالتوجة الى ابقالة وفتح الثلاجة واختيار مشروبك ثم إغلاق الثلاجة والذهاب إلى البائع ومن ثم تدفع المال لأخذ شرابك. هنا كان كل شيء بواسطتك ، مما يعني أنك تتحكم في كل شيء وهذا هو دور MVC ببساطة.


تبسيط وشرح نمط MVP بطريقة مبسطة.


الفكرة من هذا النمط هو جعل عمليات المعالجة مخفية بمعنى نقوم بعمل العملية في كلاس مختلف ونقوم فقط بإستدعائة في هذا الاكتفتي الذي نريد عرض البيانات له والكلاس الفرعي يعرف جيدا انة سيقوم بإرسال هذة المعلومات الى هذه الاكتفتي , لنستكمل هنا المثال السابق الذي كان حاضرا في MVC . تخيل أنك خرجت من المنزل وذهبت إلى مقهى وطلبت القهوة من النادل ( الجرسون) سيقوم بتخزين طلبك ويذهب لاحضاره لك وهو يعرف جيدا انك الشخص الذي قمت بطلب هذا المشروب ويعرف الطاولة التي يضع لها المشروب وهذة هي فكرة mpv ببساطة .


تبسيط وشرح نمط MVVM بطريقة مبسطة.


في المثالين السابقين ، كنت ستشتري مشروعًا معينًا في المرة الأولى التي ذهبت فيها إلى صاحب محل بقالة وكنت تتحكم في كل شيء. المثال الثاني ، ذهبت إلى مقهى ، لكنك لم تكن مسيطرًا تمامًا. هذه المرة تريد الشراء من ماكينة مشروبات قد لا تكون متوفرة في مصر ولكن سأشرح لك فكرتها بكل بساطة. يقوم الشخص بإدخال عملة معدنية ثم يختار أن يطلبها ليخرجها إليه الماكينة تم ادخال لها القيمة التي تريدها وتخرج ما تريده ولكنها لا تعرف لمن تخرجه، وهذه هي فكرة MVVM باختصار..


صورة للماكينة التي نتحدث عنها


سوف نتحدث عن كل نمط من الانماط السابقه بشكل مفصل وايضا سوف نضع لكم كود عليه , ولكن في المقالات القادمه هذة المقالة تعد مقدمة فقط لذلك تابع الشروحات القادمه لكي تستفاد .


لمزيد من الاكواد


تعليقات