دوره في تعلم لغة prolog من البداية حتى كتابة اول كود لك بسهوله !

دوره في تعلم لغة prolog من البداية حتى كتابة اول كود لك بسهوله !


تعلم لغة برولوج prolog من البداية حتى كتابة اول كود لك بسهوله !


تعتبر لغة برمجة برولوج prolog واحده من اللغات الغير معروفه بشكل كبير لدى العرب وايضا لدى معظم المبرمجين ويرجع هذا بسبب صعوبتها ولكنه في الواقع اللغة مهمة جدا وتستخدم في المنطق لعمل روبوت يستطيع الكلام معك على سبيل المثال وهذا من احدى سمات اللغة يمكنك تعلم اللغة بشكل بدائي جدا من خلال الانترنت و اخذ كورسات بها لكي تتمكن من فهمها بشكل جيد وبعدها حاول البحث عن دورات خارجية لانك لن تتمكن من الوصول الى المستوى القوي والذي يساعدك في بناء روبوت بواسطها من خلال الانترنت .


وفي هذة المقالة وبما انها الاولى سوف نشرح لكم كيفية التعامل مع اللغة وايضا كيف تستطيع فهم اللغة مثل اي لغة اخرى نقدمها لكم نقدم لكم فيها شرح لها ومن ثم نبدء بتنزيل اكواد لكم بعدها الان دعونا نتعرف على اهم data type للغة prolog ومتى يمكنك استخدامها .




ماذا تعرف عن برولوج وفيما تستخدم ؟



اسم prolog مشتق من الاسم الفرنسي programmation en logique pro قام بابتكارها  ألين كولميرايور في العام 1972 وكان الهدف من ذلك هو جعل لغة برمجية تحاكي المنطق واستخدام عبارات منطقية بدل أن تكون عبارات تدخل إلى الحاسوب فقط وكان عمل اللغة الاساسي هو معالجة اللغات الطبيعية , وتستخدم اللغة بكثرة في برامج الذكاء الاصطناعي وبرامج معالجة اللغات الطبيعية تعتمد اللغة بشكل كبير على الحقائق " Fact " و القواعد " Rules " وتدخل كل هذة في قواعد البيانات .




انواع Data Type في Prolog ؟



  1. Variables
  2. Numbers 
  3. Atoms
  4. Lists 
  5. String
  6. structure



اهم القواعد في فهم لغة prolog ؟



يجب عليك فهم بعض من الاوامر و القواعد في فهم اللغة وهذا الجزء يختص بذلك 



; semi-colon وتدعى Disjunction يمكنك فهمها بانها ( او ) مثل قمت بعمل اختبار بسيط وهو من اكل الحلوى والاجابة يمكنك عملها احمد او محمد وعندما يتحقق شرط واحد يتم قبول العملية



, comma وتدعى Conjunction يمكنك فهمها بانها ( و ) نفس المثال السابق ولكن سيكون احمد و محمد وهنا يجب ان يتحقق الشرطان لكي يتم قبول العملية 



:- هذة العلامة تعنى في لغات البرمجة if تريد عمل اختبار تضع بعدها هذة العلامة 

is وهي تعني يساوي في لغات البرمجة مثل تريد جمع رقمين وتخزين القيمة في s في البرمجة تكتب s = 5+8 ولكن هنا تكتب s is 5+8

. تستخدم فقط لانتهاء من عملية معينة مثل في لغات البرمجة عندما تنتهي من علية تقوم بعمل ; هنا لن تحتاج الى ذلك يمكنك عمل .



كيف تكتب اول برنامج لك في لغة برولوج prolog



نريد على سبيل المثال احمد يلعب كرة القدم ناخذ الفعل ونضعه predicate وبين الاقواس الفاعل و المفعول .

 على سبيل المثال : ahmed playing football

تكتب على الشكل التالي : playing(ahmed,football)

وهذة هي طريقة عمل اللغة ببساطة وفي الدروس المقبلة سوف تتعرف بشكل اكبر على اللغة عن طريق الاكواد التي سوف نقدمها , حيث تعد هذة المقالة فقط تمهيد للغة .


تعليقات