منع تدوير الهاتف اثناء استخدام تطبيقك في اندرويد ستوديو | Prevent phone rotation in Android Studio

 

منع تدوير الهاتف اثناء استخدام تطبيقك في اندرويد ستوديو

منع تدوير الهاتف اثناء استخدام تطبيقك في Android Studio


اثناء تطوير تطبيق على الandroid studio تريد احيانا ان تقوم بجعل هذا التطبيق غير قابل للتدوير بمعنى لا يستطيع المستخدم تدوير الهاتف اثناء العمل على تطبيقك وهذا مفيد اذا كان يسبب مشاكل في الdesign الذي تعمل عليه لان حالة التدوير تسبب مشكلة في تصميمك وتحتاج الى انشاء تصميم اخر في بعض الصفحات لكي يتم ربطها بشكل سليم ولهذا يوجد كود بسيط عبارة عن سطر يتم وضعه عن الactivity التي تريد منع التدوير لديها لكي لا يستطيع المستخدم تدوير الهاتف اثناء استخدام التطبيق يمكنك تنفيذ هذا الكود على جميع اجزء الactivity التي لديك في التطبيق لكي تمنع التدوير عن التطبيق بشكل كامل .


هل تعلم عزيزي القارئ ان اكثر لغه يستعملها مطورون تطبيقات الاندرويد حاليا هي لغه الجافا وهذا رغم وجود لغه اخرى مثل الكوتلن التي ظهرت في الاونه الاخيره وكانت شركه جوجل العملاقه تدعم هذه اللغه بقوه ولكن ما نزال نسمع عن وجود مطورين اندرويد باستخدام لغه الجافا بل ان اكثر من يستخدمون تطوير الاندرويد حاليا يستخدمون لغة java . السبب يرجع في وجود شروحات كثيره بالجافا وايضا وجود الكثير من المكتبات والادوات التي تساعد المطورين كل هذا باستخدام لغه جافا ولكن لغه الكوتلن لغه ابسط وفي نفس الوقت تفضلها شركه جوجل عن java وكما تعلمون اننا في موقع جي كودرس نحاول ان نشرح لكم كل ما هو مفيد ويهمك كمطور في عالم البرمجيات وهذة الفترة نركز معك معلى يشرح ألجوفا. وايضا في الايام المقبله سوف نتناول معكم في لغات البرمجه الاخرى ولكن قبل هذا يجب ان نضع لكم كل ما تحتاجونه في لغه الجافا لانه عندما تريدون تطوير احد التطبيقات في طبيعه الحال سوف يكون الخيار الاول هو جافا اذا كنت تعمل مع شركة . 


الكثير منكم يستخدم لغه java في هذا الوقت لذلك نحاول وضع لكم جميع الافكار والطرق التي قد تؤثر في سلوك تطبيقك وايضا في الايام المقبله سوف نقوم بفعل نفس الامر مع اللغات المختلفه ولكن نرجوا منكم دعم الموقع عن طريق مشاركته مع اصدقائكم لان هذا يساعدنا على الاستمرار في تنزيل الكثير والمزيد من الاكواد المفيده التي تحتاجونها ويهدف الموقع الى مساعده جميع العرب في تطوير تطبيقاتهم ومساعدتهم ايضا في تعلم البرمجه حيث ان علم البرمجه حاليا يعد من اكثر المهارات التي يجب ان تتوفر لدى كل شخص. هذا العلم من العلوم الاساسيه. في المستقبل لانه كما نرى الكثير من الاشياء والادوات التقنيه تتجه بشكل اكبر الى التكنولوجيا وهذا لان اغلب الشروحات نجدها عند الاجانب ولكن العرب لا يتوفر لديهم معرفه كامله بالاكواد او بمعنى اخر من يفهم اللغه بشكل كامل يكون شخص قد تعلمها من الاجانب ونحن نحاول معكم ان ننقل هذا لكم وتوفيره لكم باللغه العربيه الان اترككم مع الاكواد والشرح في مقالة اليوم .


كيفية منع screen Orientation في android studio


اولا انتقل الى manifest ومنها حدد الactivity التي تريد منع التدوير منها واضف بعد الوسم name الكود التالي حيث يعمل على منع التدوير نهائيا من هذة الactivity سواء كانت تحمل fragment سوف يتم منعها ايضا من التدوير وهذا الامر جيد جدا في تحسين تجربة المستخدم لتطبيقك .


android:screenOrientation="portrait"


مثال على الكود السابق 


<activity android:name=".ProductActivity" android:screenOrientation="portrait" />
<activity android:name=".Shope_profie_activity" android:screenOrientation="portrait"/>
<activity android:name=".activity.Notification_activity" android:screenOrientation="portrait"/>

فيديو الشرح


لمزيد من المقالات والدروس في برنامج اندرويد ستوديو يمكنك مشاهدة باقي المقالات على الموقع


google console play console android android studio mac android studio krita android


تعليقات