شرح التعامل مع paymob باستخدام postman وتجربة اتمام عملية شراء

شرح التعامل مع paymob باستخدام postman وتجربة اتمام عملية شراء

شرح التعامل مع paymob باستخدام postman وتجربة اتمام عملية شراء

في هذا المقال سوف نشرح لكم كيف تقوم بالتعامل مع paymob الشهيره عن التعريف وهيا احد ابسط طرق الدفع الاونلاين المشهوره بين المبرمجين واسهل في التعامل يمكنك من خلالها استخدام دفع اونلاين في تطبيقك ويوجد الكثير من التطبيقات القائمه على هذه الخدمه وسوف نشرحها لكم في هذا الدرس وفي الدروس القادمه باذن الله تعالى .


إنها شركة مصرية حديثة الإنشاء متخصصة في تقديم حلول وخدمات دفع رقمية مختلفة للشركات سواء عبر الإنترنت أو خارجها. تأسست Paymob في عام 2015 من قبل إسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى المنيسي. على الرغم من وجود مقرها الرئيسي في القاهرة ، عاصمة مصر ، إلا أنها تقدم خدماتها في خمس دول أخرى ، بما في ذلك فلسطين وكينيا وباكستان.


يساعد Paymob الشركات والتجار في تحصيل المدفوعات من العملاء الذين يستخدمون مجموعة من الخدمات والمنتجات ، بما في ذلك بوابات الدفع المتكاملة التي قد يتم تضمينها في المتاجر عبر الإنترنت أو برامج الهاتف المحمول. إلى جانب روابط الدفع ، والتي تسمح للشركات بقبول المدفوعات من العديد من العملاء عن طريق نشر روابط على وسائل التواصل الاجتماعي أو طرق أخرى. بخصوص سبل الانتصاف "Paymob"


paymob docs


الحصول على ال token

في البداية تحتاج الى ان تحصل على ال token الخاص بحسابك وذلك سوف يكون من خلال الانتقال الى حسابك وبعدها settings ومنها انتقل الى api key وقم عمل view لعرض ال key الخاص بك وقم بنسخه


الحصول على ال token

الحصول على token لاجراء عملية دفع

في هذه المرحلة سوف تنتقل الى ال docs الموجوده بالرابط بالاعلى وهيا الخاصه بهم ومنها قم بالانتقال الى اول خطوة وانسخ ال url الخاص بهم وقم بلصقه على postman وتغيير النوع الى post وفي ال body قم بعمله json واخيرا قم بنسخ ال body من ال docs ولصقه في ال postman وقم بعمل send وسوف تحصل على مجموعه من البيانات انزل الى الاسفل حتى تحصل على token في كل مره سوف تحتاج الى تغيير merchant order في كل مره .


الحصول على token لاجراء عملية دفع

الحصول على رقم العملية الخاصه بك في paymob

سوف نقوم بنفس الخطوات الموجوده بالخطوة السابقة ولكن سوف ننتقل الى odrer registration api ونحصل على الرابط ويكون نوعه post ونمرر له ال token الذي حصلنا عليه من الخطو السابقة مع تحديد المبلغ المراد دفعه ومن هنا نحصل على ال id الخاص بالعملية

الحصول على رقم العملية الخاصه بك في paymob

الحصول على integration payment

انتقل الى حسابك في paymob ومنها developers وقم بنسخ ال id واذا كنت تريد الحصول على id لاي عملية اخرى من خلال الضغط على add بالاعلى والحصول على ال id .


الحصول على integration payment

الحصول على ال token النهائي للقيام بعملية الدفع

في هذه المرحلة سوف نرجع للمرحلة الثانية ونقوم بعمل نفس الخطوات ولكن سوف ننتقل هنا الى payment key request ومنها سوف تحتاج الى تمرير التوكن الذي حصلت عليه من ال api الاول وايضا نحتاج الى id الخاص بالعملية والذي حصلنا عليه من خلال الخطوة السابقة وبهذا نكون حصلنا على التوكن النهائي


الحصول على ال token النهائي للقيام بعملية الدفع

اختيار form للدفع

سوف تنتقل الى حسابك ومنها الى iframe واختر النموذج الذي يعجبك وانسخ الرابط الخاص به سواء الاول او الثاني وبعدها تقوم بكتابة التوكن الذي حصلت عليه في الخطوة السابقة بعد payment_token= هنا نكتب التوكن بشكل مباشر .


اختيار form للدفع

تجربة الدفع في paymob

في الخطوة الاخيره سوف تقوم بكتابة بيانات الفيزا الافتراضيه التي يقدمها لنا الموقع مع البيانات الموجوده واتمام عملية الدفع واذا فشلت العملية يمكنك التواصل مع الدعم الفني لهم وسوف تحل معك المشكلة باذن الله او يمكنك استخدام بيانات فيزا افتراضيه اختباريه وهيا نفس البيانات الموجوده بالصورة ولكن كود الفيزا هو 4242424242424242 .


تجربة الدفع في paymob

العمليات التي حصلت في حسابك على paymob

في الخطوة الاخيره انتقل الى home وسوف تجد جميع العمليات التي حدثت في حسابك من عمليات دفع سواء بنجاح او فشل مع توضيح كل عملية بالبيانات الخاصه بها .


العمليات التي حصلت في حسابك على paymob

او يمكنك استخدام المكتبة التي قام احد الاشخاص بتطويرها والتي تساعدك في تخطي كل هذه المراحل
ولشرح المكتبة يمكنك اتباع المقال الخاص بها
تعليقات