برنامج Java لتحويل الرقم الثنائي إلى عشري والعكس صحيح - convert binary to decimal java code

برنامج Java لتحويل الرقم الثنائي إلى عشري والعكس صحيح

برنامج Java لتحويل الرقم الثنائي إلى عشري والعكس صحيح


متابعي مدونة و موقع جي كودرس مرحبا بكم في مقالة جديدة في لغة الجافا وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على كود يقوم بتحويل الرقم الثنائي الى عشري بلغة الجافا او العكس, قد سبق وان قدمنا لكم كود يقوم بتحويل الرقم الثنائي "الباينري" الى الثماني "اوكتال", واليوم تحويل الثنائي والمعروف باسم الباينري وهو يتكون من 0,1 الى الرقم العشري او النظام العشري والمعروف باسم "ديسمل" والذي لة رقم أساس 10, وهذا الكود من الاكواد التي تطلب منك في الجامعات المختصصة بلغات البرمجة وايضا في مراكز تدربب "الكورسات" لان هذة الانظمة هي انظمة الكمبيوتر ونحن في جي كودرس geecoders نحاول تقدم لكم كل ما هو جديد وماهو مطلوب منكم في عالم البرمجة وتوفيرة لكم بالمجان من باب مساعدة الطلاب وتحبيبهم في البرمجة, يوجد يوفر موقعنا شروحات سلسلة في لغات البرمجة يمكنك الاطلاع عليها.

تعلم لغة البرمجة جافا من اكثر الطلبات التي يقوم كثير منكم في البحث عنها على الانترنت وذلك لان مبرمج جافا يتميز انه اذا قام بعملية تطوير تطبيقات الاندرويد باستخدام برمجة جافا يكون هذا مميز وايضا اذا كان باستخدام لغة كوتلن فهذا افضل , ايضا تعلم لغة البرمجة جافا امر ممتع وغير معقد وقد سبق وان قدمنا لكم في موقعنا المتواضع جي كودرس دورة جافا بسيطة يستطيع الجميع تعلمها سواء اطفال او كبار وهذا يهدف الى نشر الثقافه في الوطن العربي وتعليمه البرمجة بسهوله .


مبرمج جافا من اكثر الوظائف المطلوبه في سوق العمل في الوقت الحالي ولكن مع ظهور الكوتلن و الدرات قل الطلب عليه قليلا ولكن ما زال محافظ على مكانته واغلب شركة تطوير تطبيقات الجوال تطلب مطور تطوير تطبيقات الاندرويد باستخدام لغة جافا لعدة اسباب كثيره منها انها لديها تطبيقات قديمه تعمل بالجافا وتريد مطور يتعامل معها او تكون تصنع برنامج جافا او غيرها ولكن تذكر اكواد جافا سكربت تصميم المواقع تختلف عن اكواد لغة جافا لكن حاول ان تختار جيدا المجال الذي ترغب به .



ماهو النظام الثنائي - Binary number


العدد الباينري هو نظام عد ذو رقم أساس 2، يستخدم هذا النظام لتمثيل قيم عددية باستخدام رمزين، عادة ما يكونان هذان الرمزان هما، 0 و1, وانة كما يمكن استخدام أي رمزين أو حالتين مثل 0 و1 أو صح /خطأ أو تشغيل /إطفاء حيث يعبر الصفر عن عدم وجود اشارة والواحد وجود اشارة

ماهو النظام العشري (Octal Numeral)


النظام العشري Decimal Numeral System هو : نظام العد العشري ‏ هو نظام عد له رقم أساس 10. وهو من أكثر انظمة العد استخداماً. وسمي النظام العشري بذلك لأنه يستخدم الرقم أساساً له أو لأنه يملك عشر أشكال يمثّل به الأعداد مهما كبرت. يعد أحد أنظمة العد الموضعية، قيمة العدد الرقم تختلف باختلاف موقعه داخل العدد.

ما تحتاجة لكتابة الكود بلغة الجافا ؟


كل ما سوف تحتاجة هو فقط ان تكون فاهم الية عمل لغة الجافا وان لم تكن تعرف فيمكنك تصفح المقالة التالي تعليم الجافا للمبتدئين - java tutorial , حيث في هذة المقالة شرحت لكم كيف تكتب اول كود في حياتك بالجافا بكل سهولة وبساطة وايضا سوف تحتاج الى محرر اكواد او كوبايلر للجافا - java compiler او يمكنك استخدام احد المواقع الاونلاين التي تقدم لك ميزة الكتابة بلغة الجافا بدون برامج -java online compiler .

المدخلات (input)


لن يحتاج المستخدم لادخال اي قيمة فقط يمكنك التعديل على السطر رقم 3 وتغير الرقم 110110111 وهذا الرقم بالباينري يمكنك تغيره الى اي رقم اخر بالباينري ليتم معالجتة وتحويل الى رقم عشري, ويمكنك التعديل على الكود ليصبح التحويل من العشري الى ثنائي.

كود البرنامج بالجافا


public class BinaryDecimal {

    public static void main(String[] args) {
        long num = 110110111;
        int decimal = convertBinaryToDecimal(num);
        System.out.printf("%d in binary = %d in decimal", num, decimal);
    }

    public static int convertBinaryToDecimal(long num)
    {
        int decimalNumber = 0, i = 0;
        long remainder;
        while (num != 0)
        {
            remainder = num % 10;
            num /= 10;
            decimalNumber += remainder * Math.pow(2, i);
            ++i;
        }
        return decimalNumber;
    }
}

الطباعة والمخرجات (output)


110110111 في ثنائي = 439 بالأرقام العشرية

في النهاية اتمنى ان يكون هذا الكود ما تبحث عنة, ولمزيد من الاكواد يمكنك تصفح موقعنا جي كودرس geecoders لتجد بحر من الاكواد البرمجية الجاهزة بلغات برمجة مختلفة واذا لم تجد ما تبحث عنة فيكفي ان تضع لنا تعليق بالكود الذي تبحث عنة وسنعمل على توفيرة لكم في اسرع وقت ممكن.

شاهد ايضا :

كود برنامج بلغة الجافا يقوم بحساب راتب الموظف
اكتب برنامج بلغة الجافا يقوم بمقارنة ثلاث ارقام وطباعة الاكبر 
كود برنامج Java لتحويل الرقم الثنائي إلى Octal والعكس صحيح
كود برنامج بلغة الجافا لمعرفة السنة الكبيسة والبسيطة ( Leap and simple year )
كود برنامج بلغة الجافا لحل المعادلة التربيعية
كود برنامج جافا لطباعة الاعداد الزوجية من 1 الى 100
برنامج بلغة الجافا يقوم بحساب متوسط درجات الطالب والنسبة المئوية
كود برنامج بلغة الجافا يقوم بتوليد ارقام عشوائية وجمعها في الجافا


تعليقات