التعامل مع Map #2 : كيفية تخزين موقع المستخدم داخل قواعد البيانات باستخدام برنامج اندرويد ستوديو

 

التعامل مع Map #2 : كيفية تخزين موقع المستخدم داخل قواعد البيانات باستخدام برنامج اندرويد ستوديو


كيفية تخزين موقع المستخدم داخل قواعد البيانات باستخدام برنامج اندرويد ستوديو


في الدرس السابق من دروس تطوير تطبيقات الهواتف الذكية شرحنا لكم كيفية التعامل مع الماب وكيف يمكن ربط الهاتف بخرائط جوجل والحصول على عنوانه وهذا من اجل تطوير تطبيقات , وفي هذا المقال يعد المكمل للمقال السابق حيث ان دروس maping من تطوير تطبيقات الموبايل مهمه جدا ويجب عليك معرفتها ونحن اقتربنا من نهاية كورس جافا الخاص ب تطوير تطبيقات الاندرويد , في هذا المقال سوف نتعرف على يمكن تسجيل عنوان المستخدم داخل قواعد البيانات firestore .


شروحات اندرويد ستوديو - تطوير تطبيقات الاندرويد واضافة موقع المستخدم داخل firebase بسهوله .


تعد الماب او الخرائط من اهم الاشياء التي يجب عليك معرفتها اذا كنت تريد التعمق في مجال تطوير تطبيقات الاندرويد ونحن في جي كودرس نقدم لكم دائما شروحات متنوعه في تطوير تطبيقات الاندرويد باستخدام اندرويد ستوديو او غيره من البرامج ولغات البرمجة حيث نهدف لان نصبح واحد من اكبر المواقع العربيه المخصصه في تعلم البرمجة بشكل مجاني و تعليمكم تطوير تطبيقات الهواتف الذكية ببساطه وبدون اي تعقيدات ويوجد قسم كامل في موقعنا مختص بهذا الشيئ يمكنك الذهاب اليه والاطلاع على احدث ما يوجد به .


برمجة و تطوير تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام اندرويد ستوديو سواء كان باستخدام برمجة جافا او كوتلن او غيرها مهمه جدا وايضا عليها اقبال كبير في سوق العمل وقد يتطور الامر معك وتبحث عن شركة تطوير تطبيقات الجوال للعمل فيها , ف العمل في مجال تطوير تطبيقات الاندرويد لديه شعبيه كبيره جدا في الشركات وايضا اذا لم تكن تحب العمل في شركة يمكنك تطوير تطبيقات الموبايل ورفعها على متجر بلاي ووضع اعلانات والربح منها او العمل بشكل اونلاين " فري لانسر - عامل حر " وهذا النوع من العمل كبير جدا وغير محدود و شركة تطوير تطبيقات الجوال قد تجد موظفين لها من خلال الاعمال الحره او قد تنشر اعمالك لياتي اليك اشخاص يحتاجون لتطوير تطبيقات الاندرويد وتقوم بتصميم البرنامج لهم بمقابل مادي .

تعد خرائط جوجل من أكثر الخدمات استخدامًا في العالم، حيث تقدم مجموعة واسعة من الميزات والأدوات التي تجعل من السهل على المستخدمين التنقل والتعرف على المناطق المحيطة بهم. يمكن استخدام خرائط جوجل أيضًا لإنشاء تطبيقات ذكية تساعد المستخدمين على الوصول إلى المعلومات والمحتوى بشكل أكثر سهولة.


أهمية خرائط جوجل في تطبيقات أندرويد:

تتمثل أهمية خرائط جوجل في تطبيقات أندرويد في ما يلي:

تساعد المستخدمين على التنقل والتعرف على المناطق المحيطة بهم.

توفر مجموعة واسعة من الميزات والأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات ذكية تفاعلية.

تساعد على زيادة تفاعل المستخدمين مع التطبيق.


خطوات استخدام خرائط جوجل في تطبيقات أندرويد:

يمكن استخدام خرائط جوجل في تطبيقات أندرويد من خلال الخطوات التالية:

  1. إضافة مكتبة خرائط جوجل إلى المشروع.
  2. إنشاء الخريطة وإضافة المواقع إليها.
  3. إضافة التحكم في الخريطة إلى واجهة المستخدم.
  4. تنفيذ وظائف الخريطة.
  5. عبارات إضافية يمكن تضمينها في الموضوع:


أنواع تطبيقات أندرويد التي يمكن استخدام خرائط جوجل فيها:

  • تطبيقات التنقل
  • تطبيقات التوصيل
  • تطبيقات السياحة والسفر
  • تطبيقات التعليم
  • تطبيقات الألعاب


نصائح لبرمجة تطبيقات أندرويد باستخدام خرائط جوجل:

  • استخدام مكتبة خرائط جوجل الرسمية.
  • اختيار لغة البرمجة المناسبة للمشروع.
  • تصميم واجهة مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام.
  • اختبار التطبيق بعناية قبل نشره.

كيفية ربط تطبيقات الاندرويد بخدمة firebase 


اولا يجب عليك ربط التطبيق الخاص بك بخدمة الفاير بيز وقد سبق وان شرحنا هذا من قبل في دروس تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وكيفية ربط التطبيق بقواعد البيانات عموما بكل بساطة توجة الى tools من الاعلى واختر خدمة firebase وسوف تفتح معك القائمة كما بالصورة .



قم الان باختيار امر firestore وبعدها اربط التطبيق بخدمة فايز بيز "firebase" وبعدها فعل خيار firestore كما يظهر بالصورة , تعد خدمات فاير بيز من اهم القواعد التي يجب معرفتها في تطوير تطبيقات الموبايل لانها تربط التطبيق بقواعد بيانات على الانترنت .



خطوات تخزين موقع المستخدم داخل firestore عن طريق برنامج اندرويد ستوديو


اولا قم بتعريف FirebaseFirestore بالاعلى لتكون global , ونستطيع استدعائها في اي مكان داخل اندرويد ستوديو لنستطيع تطوير تطبيقات الهواتف الذكية دون اعادة الحاجة الى تعريفها في كل مره , قم بكتابة الكود التالي فوق عبارة protected void onCreate الموجوده اعلى الكود .


 FirebaseFirestore firestore = FirebaseFirestore.getInstance();



الان داخل فانكشن getLastLocation قم بإدراج الامر التالي وهو Map وسوف نضيف فيه بيانات خطوط العرض والطول للمستخدم , بعد ذلك سوف يقوم بعمل collection باسم location داخله document باسم userid " يمكنك استبدالها ب عنوان المستخدم ولكن استخدم authentication " , بداخله collection اخر باسم getLastLocation وبداخله document عشوائي يمكنك عمل collection و document واحد فقط الامر يرجع اليك , بعدها ارسل البيانات المرسله في شكل map وهي من اهم شروط تطوير تطبيقات الموبايل لكي لا تحدث معك مشاكل .



Map<String,String> locationMap = new HashMap<>();
locationMap.put("location",location.getAltitude()+","+location.getLongitude());


firestore.collection("location")
.document("userid")
.collection("getLastLocation")
.document()
.set(locationMap);


للمزيد من دروس تطوير تطبيقات الجوال او تطوير تطبيقات الاندرويد




رابط المشروع كامل على جيت هب - github



تعليقات