شروحات اندرويد ستوديو بالعربي : شرح putExtra وكيفية تمرير البيانات من خلاله

 

شروحات اندرويد ستوديو بالعربي : شرح putExtra وكيفية تمرير البيانات من خلاله

شروحات اندرويد ستوديو بالعربي : شرح putExtra وكيفية تمرير البيانات من خلاله


من اكثر العمليات التي سوف تستخدمها بكثرة وهي عملية putExtra وصراحة بحثت كثيرا الى ان افهم فكرة " البوت اكسترا " وكم هي مهمة جدا وتستخدم في تطبيقك بشكل كبير جدا وسوف احاول ان اشرحها لكم بطريقة مبسطة لكي تفهمها , لذلك حاول التركيز جدا في هذة المقالة لان اغلب الاكواد المشاريع والاكواد الكبيره التي نقدمها نستخدم فيها putExtra لذلك ركز جيدا .


يعتبر تطوير تطبيقات الاندرويد مهارة مهمه في العصر الحالي ولذلك يبحث كثير منا على تعليم البرمجة للاطفال بالعربي لكي يعلم اطفاله البرمجه وخاصة تطوير تطبيقات الموبايل ونحن نسعى بقدر الامكان على مساعدتكم في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وايضا تعليم البرمجة للاطفال مجانا حيث يقدم موقعنا العديد من الشروحات العربية لتعلم البرمجه مثل برمجة بايثون و برمجة جافا حيث نقدم لكم دورة جافا بسيطة في بداية كل قسم في موقعنا لتكون انطلاقتك منها وتستطيع فهم اللغة وكيف تعمل وتستطيع بعد تعلمك تطوير تطبيقات الموبايل البحث عن شركة تطوير تطبيقات الجوال لتعمل فيها او العمل على في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية .


يركز موقعنا على لغة جافا بشكل كبير وخصوصا مجال تطوير تطبيقات الاندرويد في هذة الفترة نركز على لغة جافا لان مبرمج جافا يتمتع بمزايا جميلة وهي انها يكون قادر على تطوير و برمجة تطبيقات سطح المكتب وايضا تطوير تطبيقات الاندرويد , اغلب التطبيقات الموجودة على متجر بلاي في هذة الفترة تم تطويرها باستخدام لغة جافا ويمكنك بعد تعلم الجافا بشكل كامل الانتقال على الفلاتر او كوتلن لكي تطور نفسك في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لان هذا المجال يحتاج منك دائما الاستمرار و المتابعه دائما ويتم ذلك عن طريق برنامج اندرويد ستوديو وهو المتخصص في تطوير تطبيقات الموبايل , ويوجد مقالات كثيرة جدا في موقعنا لهذا البرنامج وكيف تقوم بعملية تطوير تطبيقات الاندرويد .


شرح خاصية putExtra في برنامج Android Studio .


بكل بساطة هي عملية نقل بيانات من مكان الى اخر وتاخذ key و value او بمعنى اخر مفتاح يمكنك من خلاله الارساله والاستقبال من خلاله وايضا العنصر الذي تريد نقلة وهذة هي الفكرة بكل بساطة .


مثال على ذلك : قمت بإنشاء Recyclerview وقمت بعمل onclick بحيث ان اي مستخدم يستطيع النقر على العنصر في طبيعة الحال عندما ينقر على الزر سوف تقوم بوضع له عملية انتقال مثلا من Activity الى اخرى وهذا ما يحدث فقط .


ولكن هنا تريد عندما ينتقل الى الاكتفتي الاخرى تعرض التفاصيل التي تريدها دون ان تقوم بعملة onclick لكل item داخل Recycler فهنا نستخدم putExtra وبكل بساطة نخبره ان يقولك بالانتقال الى الاكتفيتي الاخرى ولكن انقل البيانات التي نريدها لكي تعرض للمستخدم .


شرح putExtra عن طريق الكود .


هذا الكود تم تنفيذة على Fragment لذلك في عملية intent يمكنك تغيير requireActivity وكتابة this او اسم الاكتفتي .


في هذة الصورة قمت بعمل onclick على Recyclerview عادية جدا كما شرحناها لكم من قبل وفي الجزء الخاص بالنقر على العنصر وهو الجزء الذي عليه سهم " اصفر " قمت بعمل putExtra وكما اخبرتكم قمنا بعمل كلمة السر التي سوف نرسل او نستقبل من خلالها وهي geecoders وبعد ذلك اعطيتة الشيئ الذي اريد نقله وهنا نقلت الposition او الموقع لكي يعرض له المطلوب .



الكود السابق يمكنك نسخه واستخدامه


    @Override
    public void onClick(int position) {
        Intent i = new Intent(requireActivity(), ShowMathActivity.class);
        i.putExtra("geecoders",position);
        startActivity(i);
    }
    


منكم من سوف يسال ويقولك ماهو position ؟ هو بكل بساطة العنصر المسؤول عن عملية النقل للموقع المطلوب وهو عباره عن interface بسيطة كما ترا في الصورة .



كيف استقبل Data عن طريق putExtra ؟


بكل بساطة في الكود السابق قمنا بنقل المستخدم الى ShowMathActivity لذلك سوف نقوم بفتح هذة الاكتفتي وتقوم بكتابة الكود التالي وسوف تستقبل بياناتك بشكل عادي ولاحظ ان كلمة السر التي نستقبل بها نفس التي ارسلنا بها . 


getIntent().getIntExtra("geecoders",0);


صورة توضح كيفية التعامل مع putExtra .



لماذا قمت بوضع الكود السابق داخل int getter ؟


بكل بساطة لكي اميز كل عنصر عن الاخر بمعنى اخر اخبرت هذة الاكتفيتي انه اذا قام المستخدم باختيار اول عنصر وهو 0 اعرض له ملف pdf الخاص به واذا نقر على ثاني اعرض الملف التالي وهكذا .


الامر لا يقتصر فقط على عرض pdf يمكنك تمرير نصوص و وصور و اي شيئ تريدة وهذا فقط مثال بسيط للتضح لكم الفكرة , واتمنى ان تكون الفكرة وصلت لكم والى هنا يكون انتهى درس شرح كيفية نقل البيانات من اكتفتي من مكان الى اخر دون اعادة كتابة الكود الخاص بها في اندرويد ستوديو , اتمنى ان نلقاكم في الدروس المقبلة .

فيديو الشرح


google console play console android android studio mac android studio krita android


لمزيد من الشروحات حول تطوير تطبيقات الاندرويد عن طريق برنامج اندرويد ستوديو


تعليقات