كود برولوج للتقليب بين عناصر الليست | list permutations in prolog code

 

كود برولوج للتقليب بين عناصر الليست | list permutations in prolog code

كود برولوج للتقليب بين عناصر الليست - list permutations in prolog code


في هذا الكود من اكواد البرولوغ نستطيع القول اننا بدئنا في الصعب من اللغه ولكنه ليست بالصعوبه التي تتخيلها ففي هذة المقالة سوف نتعرف على كيفية عمل permutations او تقليب بين العناصر الموجوده في list وسوف نضع لكم مثال حي حول هذا الكود في نهاية المقالة فلا تقلق وايضا نوفر لكم الكود في النهاية كباقي المقالات .


لغة prolog هي لغة more complex وليس الجيمع يستطيع تعلمها بسهوله بل تحتاج منك وقت وصبر لتعلمها ونحن قد سبق وان شرحنا لكم مقدمة في هذة اللغه وايضا نقدم لكم اكواد برولوج في هذا القسم language prolog ومازلنا مستمرين في تنزيل الكثير من الاكواد لكي تتقن اللغه وتفهم الية عملها بشكل جيد . 


العمل في ai ومحاكاة الواقع يحتاج لتعلم prolog language وذلك لان هذة اللغه تستخدم logic ف اوامرها وذلك تجدها تدرس ف كثير من الجامعات والسبب اهميتها ويمكنك بعد فهم main basics لهذة اللغه الانتقال الى المحتوى الانجليزي لكي تتعمق بشكل كبير فيها وتفهم algorithm الخاصه بها بصورة افضل .


كيفية عمل permutations بين عناصر list في برولوغ


تقوم هذة الخوارزمية بعمل جميع الاحتمالات لجميع العناصر الموجوده في القائمة وهذا النوع موجود في مادة الرياضيات والاحصاء بالاحتمالات فكرة الكود سوف تتضح معكم من خلال الصورة التالية والكود موجود بعدها مباشرة 



list permutations in swi prolog program


list_delete(X,[X|L1], L1).
list_delete(X, [Y|L2], [Y|L1]) :- list_delete(X,L2,L1).
list_perm([],[]).
list_perm(L,[X|P]) :- list_delete(X,L,L1),list_perm(L1,P).


اذا كنت من مهتمي التطوير بواسطة swi prolog فيمكنك مشاهدة احد المقالات التالية حول هذا القسم

تعليقات