حل مشكلة Data null بإستخدام DataBinding او Adapter في Android Studio

 

حل مشكلة Data null بإستخدام DataBinding او Adapter

حل مشكلة Data null بإستخدام DataBinding او Adapter


كما نعلم ان البيانات الفارغه والتي يطلق عليها null Data تسبب كراش للتطبيق الذي نعمل عليه وهذا يسبب لنا مشكلة كمطورين في طبيعة الحال ولذلك سوف نشرح لكم في هذة المقالة كيف تتخلص من البيانات الفارغه في تطبيقك سواء كانت من Adapter Class او من xml او من الكود بشكل كامل , وهذا سوف يكون عن طريق عمل if للاختبار ومعرفة حالة البيانات وما تحمله .


هل تعلم عزيزي القارئ ان اكثر لغه يستعملها مطورون تطبيقات الاندرويد حاليا هي لغه الجافا وهذا رغم وجود لغه اخرى مثل الكوتلن التي ظهرت في الاونه الاخيره وكانت شركه جوجل العملاقه تدعم هذه اللغه بقوه ولكن ما نزال نسمع عن وجود مطورين اندرويد باستخدام لغه الجافا بل ان اكثر من يستخدمون تطوير الاندرويد حاليا يستخدمون لغة java . السبب يرجع في وجود شروحات كثيره بالجافا وايضا وجود الكثير من المكتبات والادوات التي تساعد المطورين كل هذا باستخدام لغه جافا ولكن لغه الكوتلن لغه ابسط وفي نفس الوقت تفضلها شركه جوجل عن java وكما تعلمون اننا في موقع جي كودرس نحاول ان نشرح لكم كل ما هو مفيد ويهمك كمطور في عالم البرمجيات وهذة الفترة نركز معك معلى يشرح ألجوفا. وايضا في الايام المقبله سوف نتناول معكم في لغات البرمجه الاخرى ولكن قبل هذا يجب ان نضع لكم كل ما تحتاجونه في لغه الجافا لانه عندما تريدون تطوير احد التطبيقات في طبيعه الحال سوف يكون الخيار الاول هو جافا اذا كنت تعمل مع شركة . 


الكثير منكم يستخدم لغه java في هذا الوقت لذلك نحاول وضع لكم جميع الافكار والطرق التي قد تؤثر في سلوك تطبيقك وايضا في الايام المقبله سوف نقوم بفعل نفس الامر مع اللغات المختلفه ولكن نرجوا منكم دعم الموقع عن طريق مشاركته مع اصدقائكم لان هذا يساعدنا على الاستمرار في تنزيل الكثير والمزيد من الاكواد المفيده التي تحتاجونها ويهدف الموقع الى مساعده جميع العرب في تطوير تطبيقاتهم ومساعدتهم ايضا في تعلم البرمجه حيث ان علم البرمجه حاليا يعد من اكثر المهارات التي يجب ان تتوفر لدى كل شخص. هذا العلم من العلوم الاساسيه. في المستقبل لانه كما نرى الكثير من الاشياء والادوات التقنيه تتجه بشكل اكبر الى التكنولوجيا وهذا لان اغلب الشروحات نجدها عند الاجانب ولكن العرب لا يتوفر لديهم معرفه كامله بالاكواد او بمعنى اخر من يفهم اللغه بشكل كامل يكون شخص قد تعلمها من الاجانب ونحن نحاول معكم ان ننقل هذا لكم وتوفيره لكم باللغه العربيه الان اترككم مع الاكواد والشرح في مقالة اليوم .


التخلص من البيانات الفارغه من تطبيقك لضمان عمل التطبيق


بكل بساطة سوف تقوم بعمل if للاختبار وتخربه اذا كانت البيانات ال.isEmpty لا ترجعها او اخرج رسالة toast او اذا كانت البيانات == null نفس الوضع قم بعمل لها اخفاء او استبدلها برسالة وهذا لكي لا تحدث معك مشكلة كراش للتطبيق الذي تعمل عليه 


التعامل مع البيانات الفارغه بإستخدام Adapter


التعامل مع البيانات الفارغه بإستخدام Adapter


في كلاس الادبتر وهو المخصص لانشاء recyclerview احيانا يوجد recyclerview منهم فارغه وتسبب لتطبيقك ايرور ولهذا سوف نقوم بعمل تاكد من نوعية البيانات التي لدينا ونتاكد من سلامتها لمضان تشغيل وعمل التطبيق بدون اي مشاكل اطلاقا وهنا قمنا بعمل تاكد ان البيانات تظهر بشكل سليم واذا كانت الاجابة نعم سوف تظهر واذا كانت لا سوف يتم استبدالها ب "" وهذا يدل على محتوى نصي فارغ للتخلص من مشكلة الnull .


final DataSearch person = list.get(position);
if(person.getDiscount() != null){
holder.tv3.setText(person.getDiscount());
 } else {
   holder.tv3.setText("");
 }
 


التعامل مع البيانات الفارغه بإستخدام DataBinding 


التعامل مع البيانات الفارغه بإستخدام DataBinding


الامر في DataBinding مختلف قليلا ويعد اسهل وهذا بسبب انه اذا وجدنا بيانات فارغه سوف نقوم باستبدالها ب "" اي محتوي نصي فارغه ولن نحتاج الى عمل if او غيره فكل ما عليك هو التوجة الى المكان الذي تستقبل فيه البيانات وهنا كان في text وبعد استقبال البيانات سوف نضع الامر ؟؟ وهذا يدل على انه اذا كان المحتوى فارغ استبدله بي "" واذا كان هناك محتوى لا تقم بأي شيئ وارجعه كما هو .


<TextView
android:id="@+id/tv_name"
android:layout_width="wrap_content"
android:layout_height="wrap_content"
android:text='@{data.name ?? ""}'
tools:text="name"
/>


لمزيد من المقالات


تعليقات