كود برنامج بلغة البايثون يقوم بتوليد ارقام عشوائية وجمعها - python code


كود برنامج بلغة البايثون يقوم بتوليد ارقام عشوائية وجمعها


متابعي موقع ومدونة جي كودرس - geecoders مرحبا بكم من جديد, في مقالة اليوم سوف نتعرف على كود بلغة البايثون python يقوم بتوليد رقمين عشوائيين random وتحديد مدى الارقام العشوائية بمعنى اذا كنت تريد ان يقوم البرنامج بتوليد ارقام عشوائية ما بين 0 الى 10 او ما بين 0 و 100 او على حسب ما تحددة, وهذا الكود سبق وان وضعنا عنة كود بلغة الجافا. ونحن في جي كودرس نقدم لكم جميع الاكواد البرمجية بلغات مختلفة.

تعد لغة بايثون اكثر اللغات التي عليها طلب كبير في سوق العمل ويبحث كثير منكم على تعلم لغة البرمجة بايثون من البداية وحتى المستوى المتقدم ونحن في موقع جي كودرس قدمنا لكم تعلم python بطريقة مبسطه وشرح مبسط لهذة اللغه وبين كل فترة والاخرى نقدم لكم اكواد لعمل برنامج بايثون بسهوله لذلك حاول بين كل فترة والاخرى الاستكشاف في الموقع والتعرف على احدث اكواد لغة بايثون التي نقدمها لكم بشكل مجاني لكي تتمكن من تعلم لغة البرمجة بايثون من البداية وحتى المستوى المتقدم .


من اكثر الاكواد التي تطلب في بداية تعلم python وهي برنامج بايثون بسيط يقوم بتوليد و ادراج مجموعة من الارقام العشوائيه ويقوم بجمعها ويمكنك كتابة هذا الكود على بايثون اون لاين لانك لن تحتاج الى نوافذ ايضا الكود سهل وتم تقديمه لكم تقريبا بجميع لغات البرمجة سواء برمجة جافا او سي بلس بلس واليوم نقدمه لكم باستخدام لغة بايثون وهذا من سلسلة تعلم لغة البرمجة بايثون من البداية وحتى المستوى المتقدم وتعد اول مقالة في القسم حيث شرحنا لكم اللغه وكيف تستطيع كتابة اول كود في حياتك بواسطتها .


ما تحتاجة لكتابة الكود ؟

لن تحتاج الا ان تكون متعلم ومتقن لاساسيات لغة البايثون وقد سبق وان شرحت في مقالة سابقة تتخصص في تعليم البايثون - python tutorial الاساسيات وايضا اساعدك في كتابة اول كود برمجي في حياتك بسهولة وبدون تعقيد, وايضا سوف تحتاج الى محرر لكتابة الاكواد وقد سبق وان وفرت لكم محرر لكتابة الاكواد بلغة بايثون اونلاين وهذا المحرر انا استخدمة بشكل شخصي وقد سبق وان شاركت معكم تجربتي في مقالة سابقة وهي بعنوان افضل محرر لكتابة اكواد البايثون اونلاين - python online .

المدخلات (input)


لن يتم طلب من المستخدم ادخال اي قيمة لان البرنامج يعمل بشكل اوتوماتيكي ويقوم هو بتوليد ارقام عشوائية وجمعها وفي كل مرة تضغط على run للكود تتغير القيم والناتج.

كود البرنامج بلغة بايثون - pythonr code random number


import random
x=(random.randint(0,9))
y=(random.randint(0,9))
print (x,"\n")
print (y,"\n")
sum=x+y
print("the sum is :",sum)


الطباعة والمخرجات (output)

5
1
the sum is : 6

شرح الكود 


السطر الاول : قمنا بإستدعاء المتغير random
السطر الثاني : عرفنا متغير x انة عشوائية وقيمتة محصورة بين 0 و 9
السطر الثالث : عرفنا متغير y انة عشوائية وقيمتة محصورة بين 0 و 9
السطر الرابع : طبعنا قيمة المتغير x
السطر الخامس : طبعنا قيمة المتغير y
السطر السادس : عملية جمع المتغيرين x,y
السطر السابع : طباعة رسالة the sum is : مع الناتج النهائي للجمع

الى هنا تكون انتهت مقالة اليوم اتمنى ان تكون نالت على رضاكم, ولاتنسوا تصفح موقعنا لمزيد من الاكواد البرمجية بلغات برمجية مختلفة مثل جافا وسي بلس بلس وبايثون وغيرها من اللغات, واترك لنا بالكود الذي تريدة مع تحديد اللغة التي تريد بها الكود وسنعمل على توفيرة لكم في اقرب وقت ممكن.


تعليقات