القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح استخدام Try و Catch في Flutter والتعامل مع ال Error

 

شرح استخدام Try و Catch في Flutter والتعامل مع ال Error

شرح استخدام Try و Catch في Flutter والتعامل مع ال Error


يعد شرح استخدام Try و Catch من اهم الاستخدامات التي عليك معرفتها وهي من اساسيات لغات البرمجة وبكل بساطة تعني عمل اختبار للحالة والمميز انها لا تقوم بإيقاف التطبيق اثناء العمل بل تكتفي بإظهار المشكلة التي يعاني منها المستخدم فقط وليس الا بكل بساطة تكون العملية Try في حالة النجاح و Catch في حالة الفشل ولكن اذا حدثت مشكلة في التطبيق يمكنك استخدام الخاصية Error لتفادي هذة المشكلة وهذا ما سنتعرف عليه اليوم 


الشرح في flutter متوفر بشكل كبير في الفترة الاخيره ويوجد الكثير من أدوات الذكية التي تساعد على انجاز الاعمال بشكل اسرع مثال على ذلك plugin مفتوحة المصدر التي تسهل علينا الكثير و ال دروس التي نحصل على معلومات مختلفة منها تقوينا في المجال , واذا كنت في البرمجة بسيط او بمحنى اخر الصفر في البرمجة فلا تقلق فسوف نساعدك على تطوير من نفسك داخل المجال وهو ببساطة عبارة عن مجموعة من الاوامر التي نكتبها تخرج لنا تطبيق الجوال وكل شيئ سيكون بشرح مفصل بإذن الله , وسوف نحاول تقديم كورس الفلاتر بشكل مجاني لكم وذلك بعد ان انتهينا في الاندرويد و التطبيق عليها ويجب عليك تعلمها فهي الاساس او native واغلب الشركات تحتاج الى application native  لذلك يجب عليك تعلم  code خام الاول .


الفلاتر تعمل على widgets بمعنى ان كل حالة او عنصر نطلق عليه widgets في flutter و طريقة الكود هنا مختلفة عن الاندرويد قليلا لتعلم تصميم واجة تحتاج الى كتابتها عن طريق الاكواد وهذا افضل للمطورين واصبح android developer يفضلها مثل انشاء button بشكل اسرع وبالنسبة للتعامل مع firebase تقريبا نفس الفكرة التي يعملها بها مطور الاندرويد حيث يسمح للهاتف المحمول أيضا بالوصول الى ما يريد و الهواتف يجب ان توافق على الاتفاقية .


شرح Try و then في فلاتر ؟


  • الTry عندما ينتهي من اي وظيفه بداخلها يتم عرضها ولا ينتظر العرض بالترتيب
  • الthen يقوم بتنفيذ العملية واحدا تلو الاخر بمعنى ينفذ السطر الاول وينتظر الى ان ينتهي ثم ينتقل الى السطر التالي وهكذا 


كيفية تحديد المشكلة في العملية باستخدام ( Try and dCatch ) و ( then )


كيفية تحديد المشكلة في العملية باستخدام ( Try and dCatch ) و ( then )

المميز في فلاتر انها ابسط من الجافا ولكنها قريبه منها وايضا في عملية Try و Catch يمكنك استخدام الكود الثاني والذي موجود بالصورة هو بمثابة الكود الاول ولكنه ابسط وافضل من الكود الاول ولكن هذا لا يعني ان الاول لا يوجد منه فائده بل بالعكس ولكن نحن دائما نبحث على الابسط 


floatingActionButton: FloatingActionButton(onPressed: () async
      {
        getJob().then((value) {
          print(value);
          print('Geecoders.com');
          throw('Error !!!');
        }).catchError((onError){
         print('${onError.toString()}');
        });
      },
      


لمزيد من الاكواد والشروحات في تقنية فلاتر يمكنك مشاهدة باقي المقالات على الموقع 


تعليقات

التنقل السريع