شرح إنشاء والتعامل مع database (sqflite) بإستخدام Null safety في Flutter بالعربي

 

شرح إنشاء والتعامل مع database (sqflite) بإستخدام  Null safety في Flutter بالعربي

شرح إنشاء والتعامل مع database (sqflite) بإستخدام  Null safety في Flutter بالعربي


في اي لغة برمجة تبدء بها تحتاج دائما الى تعلم تخزين البيانات سواء كان هذا التخزين اونلاين او اوفلاين ولهذا نقدم لكم في التعامل مع البيانات الاوفلاين في تقنية فلاتر مع تقنية الnull safety وهي من التقنيات الظاهره حديثا في فلاتر وتقوم هذة التقنية على رفع اداء التطبيق الذي تعمل عليه في ويجعل استخدامه اخف , وفي درس اليوم سوف نتعرف على كيفية بناء وانشاء قاعدة بيانات لتخزين بداخلها data بشكل offline على جهازك ولهذا سوف نحتاج الى مكتبة لتخزين البيانات من خلالها وكل شيئ سوف نشرحه لكم .


لغة الدرات هي لغة oop من اللغات عالية المستوى والتي تسهل على المطور التعامل مع عدة classes من اجل تنظيم العمل وهي لغة قريبة من java  و python بشكل كبير اي انها قريبة من جافا وبايثون فإذا كنت قد تعاملت مع اي لغة منهم سابقا سيكون الامر بسيط بالنسبة لك بشكل كبير وايضا سنحاول من خلال المقالات شرح الاكواد المقدمه لكي تسهل عليكم الفهم واسترجاع المعلومه .


نقدم في موقعنا المتواضيع مجموعة كبيره من الاكواد البرمجية المختلفه ولا يقتصر الموقع فقط على الاكواد البسيطه فيوجد لدينا كورسات قوية في اللغات وتطوير التطبيقات وكل هذا بالمجان ، وبدعمكم للموقع سنحاول توفير في الايام المقبله شروحات مصوره من اجل فهم الاكواد بشكل افضل ولدينا عدد من الدروس في موقعنا بالفيديو .


اضافة اكواد الsqflite داخل flutter


اضافة اكواد الsqflite داخل flutter

يمكنك الانتقال الى الموقع المخصص في فلاتر وبعدها قم بنسخ الdependencies وقم بعدها بالانتقال الى pubspec لتقوم بوضع المكتبة في المكان المناسب لها كما يظهر بالصورة وبعدها تقوم بعمل pub get .


خطوات انشاء DataBase داخل Flutter


// steps to Create DataBase ->

// 1. Create DB .

// 2. Create Table.

// 3. open DB .

// 4 - insert + get + update + delete from DB .



انشاء وتصميم Database داخل فلاتر


انشاء وتصميم Database داخل فلاتر


سوف تقوم بعمل ميثود , وطريقة انشاء الdatabase بسيطة وهو بعد تثبيت المكتبة المطلوبة سوف تقوم بكتابة اسم لها وهنا قمت بتسمية قاعدة البيانات note والامتداد db , وجعلت البيانات التي يمكن تخزينها بداخلها id و عنوان للملاحظه و تاريخ وسوف نضيف الوقت وايضا حالة الملاحظة , وهذا كل ما في الامر واخيرا سوف نقوم بتشغيل هذة القاعدة بالاعلى لكي تعمل معنا وعند تشغيل التطبيق سوف يظهر في شريط الRun ان القاعدة تمت تهئيتها وانها اصبحت تعمل بشكل صحيح .


void create_db() async{
    var database = await openDatabase(
      'note.db',
      version: 1,
      onCreate: (database , version) {
        print('DataBase is Created');
        database.execute(
          'CREATE TABLE tasks(id INTEGER PRIMARY KEY, title TEXT , date TEXT , status TEXT)'
        ).then((value) {
          print('Table Created');
        }).catchError((error){
          print('Error ${error.toString()}');
        });
      },
      onOpen: (database) {
        print('DataBase is Opened');
      }
    );
}


لا تنسى تشغيل الكود السابق بداخل initState وهي دالة تقوم بإنشائها اعلى Widget build وهي تعمل على تشغيل الاشياء التي تبدء عند بدء عمل التطبيق الخاص بك ولذلك سوف نقوم بإستدعاء الدالة المسؤوله عن تشغيل DB بداخلها .


  @override
  void initState() {
    super.initState();
    create_db();
  }
  

وفي النهاية نتمنى ان يكون الدرس نال على رضاكم ويكون هذا الدرس ما تبحثون عنه ولمزيد من المقالات يمكنكم مشاهدة باقي المقالات على الموقع .


تعليقات